تحفيز المبايض في المختبر مركز الإخصاب Anatolia

تحفيز المبايض

بعد تحديد العلاج المناسب لحاله المرأه ووفق البروتوكول المتبع ينظم جدول بالعلاج. يبدأ بأخذ العلاج المحفز للمبايض بعد 2 أو 3 أيام من موعد الدورة الشهرية.
يتم تحديد جرعه العلاج المستخدم في العلاج للمرأه أستناداً الى عوامل عده منها, عمر الزوجة، مؤشر كتلة الجسم, و مقدار الأستجابه السابق لعمليه طفل الأنابيب السابقه أن وجدت, عدد حويصلات البويضات المتكونة في كلا المبيضين (أحتياطي المبايض). نولي كل الاهتمام لهذا الموضوع للوصول الى التحفيز المناسب بأقل جرعه علاج ممكنة و تحقيق الوصول الى معدلات تخصيب ناجحه عالية.
أنواع البروتوكولات المستخدمه من قبلنا بالعلاج المستخدم في التلقيح الأصطناعي:
1- البروتوكول الطويل (المتضمن حبوب تنظيم ماقبل الحمل أن وجدت حاجه لذلك).
2- البروتوكول القصير (برتوكول أنتاكونست).
3- برتوكول لورجين.
4- برتوكول المتحسس للمبايض (بروتوكول فمارا).
5-  بروتوكول (أي في أف) البسيط.
6- برتوكول شانغهاي.
بعد البدء بأخذ العلاج, يبدأ أعطاء جرعات يوميه من (كونال أف, بيكون, مينابور, مينوكون, فيستمون, ميرونال) من المهم جدا أن العلاج المستخدم يتم تحديده و مقدار جرعته بشكل يومي منتظم.
أثناء أخذ العلاج, يتم مراقبه تحفز المبايض بواسطه جهازالموجات الفوق الصوتيه (السونار) و يتم أخذ عينات من الدم لقياس مستوى ماده (الأسترادول) في الدم على فترات منتظمة. لا توجد حاجه للبقاء دون طعام لأخذ تحليل الدم والموجات فوق الصوتية (السونار) ووفقا لنتائج تحليل الدم و صور الموجات الفوق الصوتيه يتم تحديد مقدار الجرعة مره أخرى اللاحقه و موعد الفحص القادم.
عند تقييم صور الموجات فوق الصوتيه (السونار) لتحديد حجم البويضات, عند وصول البويضات الى حجم المطلوب, تعطى الزوجه أبرة علاج (أتش سي جي) يحوي المواد (اوفيترلي\برينجيل\جونابيبتيل\تريبترلين). بعد أخذ الأبره ب34-36 ساعه يتم سحب البويضات من المبايض تحت تخدير بسيط. يتم تحديد نوع أبره (أتش سي جي) أستناداً الى مدى أستجابه خلايا البويضات, في حال وجود أكثر من 14 بويضه أكبر من 11 ملم, نفضل أستخدام البروتوكول القصير, و يستخدم ماده (تريبتوريلين) في أبره ال (أتش سي جي) لتقليل إلى حد كبير من خطر متلازمة فرط تحفيز البيوضات.
حوالي 10-15% من الحلات, لا تحتاج الى أستخدام أبر (أتش سي جي), أهم أسباب ألغاء الأبر هي عدم وجود نمو كافي للبويضات أو تفاوت حجمها بشكل كبير أو وجود نسب عاليه من ماده (الاستراديول) في الدم.