خطوات و مراحل طفل الأنابيب

كم من الوقت تستغرق عملية طفل الأنابيب و ماهي مراحل العلاج؟
يختلف نوع علاج عملية طفل الأنابيب من شخص لأخر, و عليه لايوجد علاج ثابت لجميع الحالات, و تختلف جرع العلاج لكل حاله, كما لايوجد علاج واحد للجميع. لكل حاله مرضيه خصوصيتها و يعطى العلاج على ضوءها كما ينظم برنامج للعلاج للوصول الى أعلى نسب النجاح. 
يبدأ العلاج مع بدأ العادة الشهريه للمرأة و يستمر لحوالي من أسبوعين الى أسبوعين و نصف في بعض الأحيان  و أستنادا الى نوع العلاج المختار. قد يحتاج البدء في أخذ العلاج قبل موعد الدوره الشهريه بشهر أو شهرين في حال عدم أنتظام موعد الدوره الشهريه. نوصي بعمل تقييم لحالة الزوجين, وبالتالي، ينبغي أن يتم كل من الاختبارات الضرورية قبل العلاج،  ويمكن على ضوء تلك الفحوصات يتم تحديد نوع الدواء قبل البدء في عمليه طفل الأنابيب.  
فيما يخص العلاج الخاص بعملية طفل الأنابيب, يبدأ بعد موعد الدوره الشهريه بيومين أو ثلاثه أيام حيث يبدأ بأعطاء منشط لعملية الأباضة للمرأه. تحتاج المبياض لفتره من 8 – 10 أيام لأنتاج و تكبير حويصلات البويضات للحجم المناسب للتخصيب. في هذا الأثناء يتم أخذ عينات من الدم بعدد 3-4 مرات لغرض مراقبه نسبه هرمون أستيراديول في الجسم مع متابعة بجهاز الموجات فوق الصوتيه (السونار) لمراقبه تطور نمو نشاط المبياض حسب برنامج المخطط.
عند وصول حويصلات البويضات في المبياض الى الحجم المطلوب، يتم أعطاء أبره تحوي على ماده (أتش جي سي) لغرض تثبيت حويصلات البويضات و بعد مرور 34-36 ساعه من حقن هذه الأبره يتم البدء بعمليه سحب البويضات.
يتم سحب البويضات تحت تخدير عام بسيط و تستغرق عمليه السحب من 10 الى 15 دقيقه, بعدها ترتاح المريضه في مركزنا لمده من 30-45 دقيقه و بعدها من الممكن ممارسه حياتكم اليوميه بشكل طبيعي, بعد عمليه جمع البويضات من الممكن أن ينتاب المرأه ألم بسيط في الظهر يشبه الألم المصاحب للدوره الشهريه, من الممكن أخذ بعض المسكنات مثل (البارول , فيرميدون) و حسب أشارادات الطبيب المعالج.
في يوم جمع البويضات, يتم أخذ الحيوانات المنويه من الزوج والتي يتم حقنها ميكرو مجهريا في البويضات و يحتاج لحيوان منوي واحد لتخصيب بويضه ناضجه, وفي اليوم التالي يتم تقييم عمليه التخصيب.
بعد يومين من جمع البويضات, يتم تقييم نوعية الأجنه, حيث يظهر لنا واضحا أي الأجنه ذات النوعيه الأفضل ويمكن نقل الأجنه الى رحم المرأه في اليوم الثالث, و عند الأنتظار الى اليوم الخامس عند وصول الأجنه الى مرحله (الكيسه الأروميه) يتم أنتقاء الأجنه ذات النوعيه الجيده لغرض خزنها مجمده و أستخدامها لاحقا (بناء على طلب الأبوين) حيث أن معدل البقاء على قيد الحياة مجمده من 99-100٪، وهي ذات نسب نجاح عاليه في الحمل اللاحق للزوجه حيث أنها أخذت من عمر سابق.
عملية نقل الأجنة الى رحم المرأه تستغرق حوالي 3-4 دقائق وغير مؤلمة أبدا بالنسبة للمريضة, و قد تشعر المرأه في حصر البول، و تستطيع الزوجه المغادره بعد أن تستريح في مركزنا لمده 30-45 دقيقة.