هيدروسالبيندكس

ماذا يعني (هيدروسالبيندكس) و ما أهميته بالنسبه لعمليه أطفال الأنابيب ؟
(هيدروسالبيندكس) يعرف على أنسداد أنبوب مملوء بسائل يؤدي الى تورمه داخل تجويف البطن قد يؤدي الى التصاقات داخل البطن و بطانه الرحم و التي تؤدي الى أنسداد الأنابيب, ينتج عن العدوى من علاقه جنسيه أو بعد أجراء عمليه جراحيه أو في بعض حالات تكون كيس الشكوكولاته.
يمكن تشخيص الهيدروسالبيندكس بصور جهاز الموجات الفوق الصوتيه (السونار), تصوير الرحم أو في حال تنظير البطن, يعتبر المرض أحد العوامل التي تمنع الحمل, كما يقلل من فرص نجاح عمليه أطفال الأنابيب, الأصابه بال (هيدروسالبيندكس) يقلل من حدوث الحمل بنسبه 50% من المرضى الذين يتلقون العلاج بالتلقيح الأصطناعي و يزيد من أحتمال الحمل خارج الرحم أو الأجهاض في المرضى الحوامل.
هل هنالك حاجه للتدخل الجراحي قبل القيام بعمليه أطفال الأنابيب؟
المرضى الذين يعانون من هذا المرض و الراغبين  بالتلقيح الاصطناعي ينبغي المعاينه الناظوريه (عملية مغلقه) لإزالة الأنبوب (استئصال البوق). إذا كان هناك التصاق شديد للغاية في البطن بسبب العمليات السابقة، أو بسبب الخراجات الشوكولاته، قد يكون يخطط لغلق لتوصيل أنبوب من الرحم (ربط قرني).
يمكن عمل تدخل جراحي بأستئصال البوق أو القيام بعمليه الربط القرني و ذلك يزيد من فرص الحمل لدى المرضى, من هذا المبدأ يعتبر التدخل الجراحي قبل القيام بطلق الأنابيب شي لا يمكن تجاهله.